الدفاع عن الفكر السلفى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدد يا بنا ..... البنا و عقائد الصوفية الضالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

مُساهمةموضوع: مدد يا بنا ..... البنا و عقائد الصوفية الضالة   الأربعاء أبريل 10, 2013 10:26 pm

مدد يا بنا ...... البنا و عقائد الصوفية الضالة
نشأة التصوف:
خلال القرنين الأولين ابتداءً من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين حتى وفاة الإمام الحسن البصري رحمة الله عليه لم تُعرف الصوفية لا باسمها ولا برسمها ولا بسلوكها، بل كان المسمى الجامع هو المسلمين أو المؤمنين أو بعض المسميات الخاصة مثل الصحابي أو البدري أو أصحاب البيعة أو التابعين ، ولم يَعرف ذلك العهد هذا الغلو التعبدي أو الاعتقادي إلا بعض النزعات الفردية في التشديد على النفس الذي نهاهم عنه النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من مناسبة ، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم للرهط الذين سألوا عن عبادته صلى الله عليه وسلم وكأنهم تقالّوها ، فقال لهم صلى الله عليه وسلم: ((لكني أصوم وأفطر، وأقوم وأنام وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني)) وقوله صلى الله عليه وسلم للحولاء التي طوقت نفسها بحبل حتى لا تنام عن قيام الليل كما في حديث عائشة رضي الله عنها قال صلى الله عليه وسلم: ((عليكم من العمل ما تطيقون فإن الله لا يملّ حتى تملّوا وأحبّ العمل إلى الله أدومه وإن قلّ ))
وهكذا كان الصحابة والتابعين وتابعيهم على هذا المنهج يسيرون، يجمعون بين العلم والعمل، والعبادة والسعي على النفس والعيال، وبين العبادة والجهاد في سبيل الله والتصدي لأهل البدع والأهواء، مثلما تصدى ابن مسعود رضي الله عنه لبدعة الذكر الجماعي في مسجد الكوفة وقضى عليها وتصديه لأصحاب معضد بن يزيد العجني لما اتخذوا دُورًا خاصة للعبادة في بعض الجبال وردّهم عن ذلك رضي الله عنه.
- حتى جاء القرن الثالث الهجري وبعد الفتوحات الاسلامية فى بلاد فارس و الهند و دخول اهل هذه البلاد فى الاسلام و التباس عقائدهم القديمة مع الدين الجديد و نزوع علماء هذه البلاد الى الفلسفة و انتشار تلك النزعات فيها بدأت هذه الافكار و النزعات تتسلل رويدا رويدا على ايدى مسلمى تلك البلاد و منها الى بلاد المسلمين
ويقوم المتصوفة بتربية النفس والسموّ بها وذلك بُغْيةَ الوصول إلى الله تعالى عن طريق الكشف والمشاهدة والإلهامات وليس عن طريق اتباع الوسائل الشرعية التي جاءت من الكتاب والسنة، ولهذا فإن الصوفية أخذوا هذا المنهج المخالف للكتاب والسنة حتى تداخلت طريقتهم مع الفلسفات الوثنية القديمة كالفلسفة الهندية والفلسفة الفارسية واليونانية وغيرها.
حسن البنا .. و الغوص فى مستنقع الصوفية
وان كان المتصوفة ابتعدوا عن ما جاء به كتاب الله و سنة نبيه _ صل الله عليه و سلم _ و كان حسن البنا مؤسس الاخوان المسلمين قد نشأ و تربى فى احضان الطريقة الحصافية الشاذلية فى المحمودية و تشرب اورادها و حلقات ذكرها و داوم عليها فنجد انه اسس جماعته على هذه الطريقة فنجده يقول عن دعوته "دعوتنا حقيقة صوفية ......"الرسائل
ثم يقول حسن البنا في كتابه [مذكرات الدعوة والداعية] ص 24:
"وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة"
وقال أيضاً : "وحضر السيد عبدالوهاب – المجيز في الطريقة الحصافية - وتلقيت الحصافية الشاذلية عنه وآذنني بأدوارها و وظائفها"
وقال ص (32):
"كانت أيام دمنهور ومدرسة المعلمين أيام الاستغراق في عاطفة التصوف والعبادة فكانت فترة استغراق في التعبد والتصوف"
ثم قال:
"ونزلت دمنهور مشبعاً بالفكرة الحصافية و دمنهور مقر ضريح الشيخ السيد حسين الحصافي شيخ الطريقة الأولى"
هذا كلام المؤسس الذى تحدث فى كتابه الذى ارخ فيه لحياته و لتأسيس الجماعة عن نشأته و تربيته فى احضان تلك الطريقة. و ننتقل الى كلام تلامذته لنرى تأثير دعوته تلك فيهم

نقل جابر رزق في كتابه [حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه ص (70- 71) حديث عبدالرحمن البنا عن أخيه حسن البنا قال فيه:
" وعقب صلاة العشاء في المسجد يجلس أخي - حسن البنا - إلى الذاكرين مع جماعة الإخوان الحصافية وقد أشرق قلبه بنور الله، فأجلس إلى جواره نذكر الله مع الذاكرين وقد خلا المسجد إلاَّ من أهل الذكر وخبا الضوء إلاَّ ذبالة من سراج وسكن الليل إلاَّ همسات من دعاء أو ومضات من ضياء وشمل المكان كله نور سماوي و لفّة جلال رباني وذابت الأجسام وهامت الأرواح وتلاشى كل شيء في الوجود وانمحى وانساب صوت المنشد في حلاوة وتطريب:
الله قل وذر الوجود وما حوى إن كنت مرتاداً بلوغ كمالي
فالكون دون الله إن حققــته عدم على التفصيل والإجمال"ِ

وقال ص (71- 72 ):
"فسار في الموكب - حسن البنا - ينشد مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك حين يهل هلال ربيع الأول، وكنا نسير في موكب مسائي في كل ليلة حتى ليلة الثاني عشر ننشد القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وكان من قصائدنا المشهورة :
صلى الإله على النور الذي ظهر للعالمين ففاق الشمس والقمر
كان هذا البيت الكريم تردده المجموعة بينما ينشد أخي وأنشد معه:
هذا الحبيب مع الأحباب قد حضر وسامح الكل فيما قد مضى وجـرى
لقد أدار على العشاق خمـرته صرفاً يكاد سناها يذهب البصـرا
يا سعد كرر لنا ذكر الحبيب لقد بلبلت أسماعنا يا مطرب الفقــرا
وما لركب الحمى مالت معاطفه لا شك إنّ حبيب القوم قد حضرا"

وقال حسن البنا في [مذكرات الدعوة و الداعية] ص (58):
" وأذكر أنّه كان من عادتنا أن نخرج في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بالموكب بعد الحضرة كل ليلة من أول ربيع الأول إلى الثاني عشر منه ونخرج بالموكب ونحن ننشد القصائد المعتادة في سرور كامل وفرح تام"

وقال محمود عبد الحليم في كتابه [ الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ: (1/109): "وكنا نذهب جميعاً كل ليلة إلى مسجد السيدة زينب، فنؤدي صلاة العشاء، ثم نخرج من المسجد، ونصطف صفوفاً، يتقدمنا الأستاذ المرشد - حسن البنا -، ينشد نشيداً من أناشيد المولد النبوي، ونحن نردده من بعده في صوت جهوري جماعي يلفت النظر "

وقال عباس السيسي في [قافلة الإخوان المسلمين]: ( 1/48 )
" دعا الإخوان المسلمون بالإسكندرية إلى الاحتفال بذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفل يحضره فضيلة المرشد العام حسن البنا بمسجد نبي الله دانيال ... وبدأ الأستاذ المرشد حسن البنا محاضرته، ثم دخل في موضوع الذكرى، فقال: نحيي ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن حق الناس جميعاً مسلمين وغير مسلمين أن يحتفلوا بهذه الذكرى المباركة، فرسولنا عليه الصلاة والسلام لم يأت للمسلمين فقط "
نقل عباس السيسي في كتابه [قافلة الإخوان المسلمين] (1/208-209) عن حسن البنا أنه قال في ترحيبه لمحمد عثمان الميرغني بمناسبة قدومه إلى القاهرة في أول شعبان سنة 1367هـ:
(( إنَّ دار الإخوان لتسعد أكبر السعادة وتأنس أعظم الإيناس إذ تستقبل هذه القلوب الطاهرة والنفوس الكريمة أعلام الجهاد وأبطال العروبة وأقطاب قادة السلام أتقدم إلى سماحة الزعيم السوداني الكريم السيد محمد عثمان الميرغني وإلى حضرات الذين أجابوا الدعوة بأجزل الشكر وأعظمه, إذ تفضلوا بإجابة دعوة الإخوان المتواضعة وليس من المستطاع أن نُعبِّر للسيِّد محمد عثمان الميرغني جزاه الله خيراً عن مقدار الغبطة والسعادة التي تملأُ قلوب الإخوان إذ كان سماحته عند وعده لهم فجعل حفلهم هذا على تواضعه أوَّل حفلٍ يُجيب الدعوة إليه ولعلَّ الكثيرين, أيُّها السَّادة لعلَّ الكثير لا يعلمون أننا نحن الإخوان مَدينون للسَّادة الميرغنية بدين المودة الخالصة والحفاوة البالغة التي غمرونا بها من قبل ومن بعد كلما ذهب مبعوثونا إلى السودان.. لا.. ولكنه دين قديم منذ نشأت الدعوة بالإسماعيلية فقد كان أول أنصارها والمجاهدون لتركيزها الإخوان الختمية الميرغنية وقد حضرت في سنة 1937م حفلاً للإسراء والمعراج في زاوية وخلوة السيد عثمان الميرغني الكبير بالإسماعيلية وهي لا تزال قائمة ولا زلت أذكر أخانا هناك فالقلب الختمي والتأييد الختمي يسير مع الدعوة منذ فجرها، وسماحة السيد عثمان الميرغني الكبير ووارثه السيد محمد عثمان هو أول من حمل هذا اللواء وبشر به فهذا تاريخ قديم نتحدث عنه أيها السادة لنعبر لفرع الدوحة الكريمة السيد محمد عثمان عما يكنه الإخوان لسماحته من حب ومودة وتقدير لهذا الجميل الذي أسدوه للدعوة في فجر تاريخها((
قال الشيخ العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي في مقاله ((أبو الحسن المأربي يحامي بالخيانة والبهتان عمن يدعو إلى حرية وأخوة الأديان)) ص (20-21) بعد ذكره لكلام البنا هذا:
(( وأقول: تأمل بجد ووعي إلى المدح والإطراء للطريقة الميرغنية وزعيمها وقد عرفت سلفاً أنّ عند هذه الطائفة عقيدة الحلول ووحدة الوجود, واعتقاد أن الأولياء يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون ولهم قصائد في ذلك ودواوين وأذكر لكم أبياتاً من قصيدة طويلة قالها أحد زعمائهم وهو الحسن الميرغني حيث يقول:
وكنت عين وجود القدس في أزل يسبح الكون تسبيحاً لإجلالي
فالعرش والفرش والأكوان أجمعها الكل في سعة مستهلك بـالي
وكل فضل في سماء الكون مرتفعـا فإنما هو منِي وإفضـــالي
فهذا الميرغني الضال يدعي أنه هو الله في الأزل وأن الكون يسبح لإجلاله وتعظيمه وأن كل فضل يوجد في الكون فإنما هو منه وإفضاله!!!
فهذا أطغى من فرعون,ففرعون يدعي أنه إله مصر! وهذا الضال يدعي أنه هو الله...!! تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً ))
ثم ذكر الشيخ ربيع وفقه الله أبياتاً لجعفر الصادق نجل محمد عثمان الميرغني وقد ذكرها في كتابه [العقود الفائقة] ص (80) ولم يعزها لقائل فالظاهر أنها من أبياته ونصها:
مقامي فوق الفوق في درج العـلا وما شئته في الكون كان بهمتي
وأمري على كل الخلائق نافــذ وكل الورى من أمر ربي رعيتي
فلي المنصب الأعلى وحكمي ماضي بكل أراض الله في كل بقــعة
واسمي مكتوب على ساق عرشه وفي اللوح مثبوت فأتقن عبارتي
لفي خاطري من عالم الغيب جملة ولو ظهرت يوماً تُحير فكـرةِ
تراودني نفسي بإظهار بعضـها ويمنعها عقلي مناما ويقـظـةِ
فلله في أمري شؤون عجيـبة تدق على الأفهام معنى وصورةِ
لما وسعت رق الطروس لأنهـا عزيزة وصف لا تحد لكثـرةِ
ولو كان هذا العصر ياخلي قابلاً لقلت كلاماً ليس يفهم لدقـةِ
ولكنني أخفي أمـوراً كثيـرة جواهر لفظ لا تباع ببخسـةِ
ولكنني أرجو بكتمان ســره حناناً وتوفيقاً لأهل مــودةِ
أبى الله أن أحكي غوامض سره لحيرت أهل الصحو والسكرجملةِ
ولو يأذن الرحمن إفشاء بعضها لسطر أهل العصر ألف صحيفةِ
ولو أنها حلت على بحر مالـح لعاد هنـاك البحر ماء عذوبةِ
ولو أنها حلت على قصر شامخ لعاد هناك القصر حالاً رميدةِ
ولو أنها حلت على غصن بانةٍ لعاد قضيب البان يزهو بخضرةِ
ولو أنها حلت على الرمل والحصى لكانت تناجيني بأفصح كلمةِ
قال الشيخ ربيع وفقه الله:
((فاعجب لهذا التأله والسيطرة على الكون!واعجب لهذه الأكاذيب والدعاوي العريضة والإلحاد الواسع ((
صفوف السالكين وراء بابي إليهم أملأ الكاس وأُعلي
إذا ما جاء كل الخلق فيضاً أنا ميزابهم أعطي وأخلي
مدادي ليس تحصره طروس وفيضي فائض إكرع وملي
رأيت العرش والكرسي جميعاً وما في اللوح من خط وشكل
جميع عوالم الدنيا أراهـا كخردلة وذا من فضل فضلي
بلاد الله في حكمي وطوعي أقدم من أشا والقول قولـي
ولو أني إذا ألقيت سري على صخر لعاد الصخر رملي
ولو أني إذا ألقيت سري على ميت مشا ينطق ويمـلي
ولو أني إذا ألقيت سري على بحر حلا من ريق تفـلي
ولو أني إذا ألقيت سري على نار الورى خمدت لفـعلي
مريدي لا تخف الله حسبي عطاني رفعـة من قبل قبلـي
مريدي لا تخف إشرب وغني وافعل ما تشا أعطـي وخلي
هذه هي الفرقة الميرغنية وهذا شيء من عقائدها الإلحادية ومع هذا فقد صب إليها حسن البنا أنهار الثناء وهذا مما يدل على غاية تعمق البنا في الصوفية وموالاته العظيمة لأهلها ولو كانوا أكفر من فرعون.
ومحمد بن عثمان الميرغني الذي أثنى عليه وبالغ في الثناء عليه حسن البناء له كتاب سماه [الطريقة الختمية] قال فيه ص (102) تحت عنوان "مناقب صاحب الراتب":
(( أن رسول الله قال له من صحبك ثلاثة أيام لا يموت إلاَّ ولياً وأن من قبل جبهتك كأنما قبل جبهتي ومن قبل جبهتي دخل الجنة ومن رآني أو رأى من رآني إلى خمس لم تمسه النار((.

وجاء في كتاب [الطريقة] بعنوان تجمع الأوراد الكبير ص (147) تأليف محمد عثمان الميرغني قوله:
((ومهما أتاك خطب جليل *** فقم وناده وقل يا ميرغني ))

وهذا هو الشرك الأكبر الذي أرسلت سائر الرسل لمحاربته وقد قال الله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ] {غافر: 60[

وقال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186[

قال سعيد حوى المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بسوريا سابقاً.
في كتابه [تربيتنا الروحية] ص ( 218(:
)) وقد حدثني مرة نصراني عن حادثة وقعت له شخصياً وهي حادثة مشهورة معلومة جمعني الله بصاحبها بعد أن بلغتني الحادثة من غيره وحدثني كيف أنّه حضر حلقة ذكر فضربه أحد الذاكرين بالشيش في ظهره حتى خرج الشيش وحتى قبض عليه ثم سحب الشيش منه ولم يكن لذلك أثر ولا ضرر، إن هذا الشيء الذي يجري في طبقات أبناء الطريقة الرفاعية هو من أعظم فضل الله على هذه الأمة. إذ أن من رأى ذلك تقوم عليه الحجة بشكل واضح على معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء((.
إلى أن قال:
(( إن الحجة الرئيسية لمنكري هذا الموضوع هو أن هذه الخوارق تظهر على أيدي فساق من هؤلاء كما تظهر على أيدي قوم صالحين وهذا صحيح والتعليل هنا هو أن هذه الكرامة للشيخ الأول الذي أكرمه الله عزوجل بهذه الكرامة وجعلها مستمرة في أتباعه من باب المعجزة لرسولنا صلى الله عليه وسلم فهي كرامة للشيخ الذي هو أحمد الرفاعي((.

أتدري أخي القارئ من هو أحمد الرفاعي الذي يثني عليه وعلى أهل طريقته سعيد حوى؟ إنه القائل فيما ينسب إليه:
((أنا مأوى المنقطعين , أنا مأوى كل شاة عرجاء انقطعت في الطريق , أنا شيخ العواجز، أنا شيخ من لا شيخ له، فلا يتشيخ الشيطان على رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم , عهد إلي بالنيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم عهداً عاماً إلى يوم القيامة، العرش قبلة الهمم والكعبة قبلة الجباه وأحمد – يعني نفسه - قبلة القلوب((.
قال فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي في [المورد العذب الزلال[
ص (173- 174): (( فأي زندقة أعظم من هذه الزندقة وأي كذب على الله وافتراء عليه أعظم من هذا الافتراء وأي شرك أعظم من هذا الشرك. أتكون أنت يا رفاعي قبلة القلوب فأي شيء أبقيته لله. أما سمعت قول الله تعالى}: ** أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ } فهذا كفر من أعظم الكفر وشرك من أعظم الشرك، شرك مخرج من الإسلام ومن لم يكفر الكافرين الذين يصرحون بالكفر فهو كافر((.
وأحمد الرفاعي هذا هو القائل:
)) لي همـة تعلو على الهمــم ولي هوى قبل خلق الروح والقلم
أنا الرفاعي طبولي في السماء ضربت والأرض قبضتي والأولياء خدمي
كل المشايخ يأتون بــاب زاويتي وفوق هاماتهم فاق العلى علمي
ولي لواء على الكونين منتشـر وكل أهل العلى ما أنكروا هممي
فلجأ بأعتاب عزي والتمس مددي وطف ببابي وقف مستمطراً نعمي ))
قال الشيخ أحمد النجمي في [المورد] ص (174): (( لقد زاد على فرعون في ادعاء الألوهية، ففرعون ادعى الألوهية على أهل مصر وحدهم أما الرفاعي فقد ادعى الألوهية على جميع من في الكون ))
هذا الرفاعي الذي تنتسب إليه الرفاعية الذي أثنى عليه وعلى أهل طريقته سعيد حوى، وقد رأيت ما بلغ إليه من الكفر والإلحاد إن صح ما نقل عنه والله يتولى العباد ومجازيهم على أعمالهم يوم المعاد.
بعد كل ما اوردناه من كتب الاخوان و ما كتبه امامهم و مرشدهم عن نفسه فهل يشك بعد هذا أحد بأنّ حسن البنا صوفي المعتقد؟!!.
كلا فهذه أنوار سواطع وأدلة قواطع تدل على أن الرجل صوفيٌ على الطريقة الحصافية وهي من الطرق الصوفية وهي نسبة إلى حسنين الحصافي، من أهل النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري، وهي فرع من الشاذلية.
وتأمل أخي القارئ في قول عبد الرحمن البنا(أخيه) .
" وشمل المكان كله نور سماوي و لفّة جلال رباني وذابت الأجسام وهامت الأرواح وتلاشى كل شيء في الوجود وانمحى وانساب صوت المنشد في حلاوة و تطريب:
الله قل وذي الوجود وما حوى إن كنت مرتاداً بلوغ كمالي
فالكون دون الله إن حققـته عدم على التفصيل والإجمال"ِ
تجدها كلمات تنضح بوحدة الوجود الذي دعا إليه ملاحدة الصوفية، نسأل الله العافية في الدنيا والأخرة.
فقوله في الأبيات التي كان ينشدها مع الناشدين :
"فالكون دون الله إن حققته عدم على التفصيل والإجمالِ. "
دليل على تأثره بعقيدة أهل وحدة الوجود، وهي عقيدة فاسدة كفرية من عقائد زنادقة الصوفية، وحقيقة هذه العقيدة أن الكون كله هو الله عزوجل فليس هناك خالق ومخلوق بل الخالق والمخلوق شيء واحد تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً.
وتأمل في الأبيات التي كان يرددها حسن البنا تجدها تنضح بالبدع والشركيات فقوله:
" هذا الحبيب مع الأحباب قد حضر وسامح الكل فيما قد مضى وجرى "
شرك أكبر مخرج من الملة فإنّ الذي يغفر الذنوب هو الله عز وجل كما قال سبحانه: } وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ { ) آل عمران : 135(
وقوله:
"وما لركب الحمى مالت معاطفه لا شك أنّ حبيب القوم قد حضرا"
وهذه بدعة منكرة من بدع الصوفية وهي زعمهم حضور النبي صلى الله عليه وسلم في مجالسهم المبتدعة بعد موته عليه الصلاة والسلام.
وكيف يكون هذا وهو القائل عليه الصلاة والسلام لأصحابه (( وددت أنّا قد رأينا إخواننا. قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله؟! قال: أنتم أصحابي و إخواننا الذين لم يأتوا بعد ، فقالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله؟!‍‍‍‍‍ فقال: أرأيت لو أن رجلاً له خيل غرُّ محجلة بين ظهري خيل دُهم بهم، ألا يعرف خيله؟ قالوا: بلى يا رسول الله, قال: إنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء، وأنا فرطكم على الحوض ... )) الحديث.
أخرجه مسلم ( 583 ) والنسائي (1/ 94- 95 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
فهذا النبي صلى الله عليه وسلم لا يعرف من يأتي بعده من أمته إلاّ بآثار الوضوء فلو كان عليه الصلاة والسلام يحضر بعد موته مجالس الناس لعرفهم برؤيته إياهم لكن هكذا الجهل يفعل بأهله.
و الله عز وجل يقول في كتابه الكريم: {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ} [الزمر : 30], ويقول: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ} [الأنبياء : 34], ويقول}: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ { ]آل عمران : 144[
فقد مات النبي صلى الله عليه وسلم فكيف يحضر مجالس الناس بعد موته.
فيا لله كيف فشت هذه الخرافة في أوساط كثير من جهال الناس وليس لها في الحق أساس، ومالها في الكتاب والسنة نص ولا اقتباس، وإنما هي خيالات ووسواس ألقاها عليهم اللعين الخناس، فأضل بذلك كثير من العباد فاجتمعوا لها من أطراف البلاد وأسسوا لها الجوامع والنواد، ومن يضلل الله فما له من هاد، ويالله كم من حرمة تنتهك في تلك المجامع، وكم من شرك تطن به المسامع، وما من منكر ولا رادع ، ومُخْبَر هذا القول أعظم من الخبر وفيما ذكرناه عبرة لمن اعتبر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salaf.forumegypt.net
 
مدد يا بنا ..... البنا و عقائد الصوفية الضالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفكر السلفى :: الفئة الأولى :: الاخوان و حسن البنا-
انتقل الى: